منجزاتنا الكبرى

نظام التدبير

  • bcc1
  • bcc2
  • bcc3
المكتب المركزي للتحكم في شبكات الماء الشروب والتطهير السائل والكهرباء

يعتبر المكتب المركزي للتحكم في شبكات الماء الشروب والكهرباء والتطهير السائل قاعدة متطورة تم تجديدها سنة 2015 وتمكن من تدبير والتحكم عن بعد وفي والحين 24 ساعة /24 و 7 أيام/7، في البنيات التحتية ومنشآت شبكات الماء الشروب والكهرباء والتطهير السائل.

بفضل النظام الجديد سكادا ليرن SCADA  « LERNE » تمكن هذه القاعدة من مراقبة أنظمة التدبير للمنشآت المائية. يمكن للعاملين التحكم وقيادة منشآت مياه الشرب 125 في الحين وبشكل دائم (المركبات المائية والخزانات ومحطات الضخ والآبار...) و 28 منشأة للتطهير السائل (محطات الرفع ومحطة المعالجة القبلية للمياه العادمة ومحطة تصفية المياه العادمة).
بالنسبة للكهرباء، يتوفر المكتب المركزي للتحكم على نظام بوير س س « Power CC » التي يحتوى على قدرة كبيرة لإدماج عناصر جديدة للتحكم عن بعد والعديد من طرق الإشتغال المساعدة على هذه العملية وعلى بروتوكول عالمي للتواصل.

يمكن هذا النظام من المراقبة المستمرة وفي الحين ل 5 مراكز للتزويد المصدر و 30 مركز موزع و 305 مركز للتزويد و 376 رابط للإيصال و 40 قاطع هوائي عن بعد. كما يمكنه تنظيم عن بعد للحمولات الكهربائية والجهد بشكل يسمح من التقليل من الإنقطاعات  وانخفاض التيار وتحسين جودة التزويد.

تطلب إنجاز المكتب المركزي للتحكم غلافا ماليا وصل إلى 18 مليون درهم، إذ يعتبر منشأة ضرورية للإستجابة لحاجيات ولاية الرباط سلا ومواكبة التطور الكبير الذي تعرفه المنطقة.