الإعلام
18 دجنبر 2017

القراءة البعدية للعدادات عبر جهاز CPL

التيار المحمل عبر الشبكات المعروف ب CPL هو عبارة عن تقنية تسمح بنقل المعلومات عبر الشبكة الكهربائية. تقوم ريضال حاليا بتجريب هذه التقنية لقراءة عدادات الماء والكهرباء داخل موقع التجربة " فاديسا " بحي النهضة ليشمل 200 مسكن. وقد شرع في إنجاز هذا المشروع بشراكة مع شركة خدمات متخصصة ومصنع لتكنولوجيات المعلوميات بمدينة شنتشن Shenzhen بالصين.

  • Télé relève sur le Courant Porteur sur Ligne (CPL)
  • Télé relève sur le Courant Porteur sur Ligne (CPL) 2

يقوم هذا المشروع على منح المساكن داخل هذا الموقع بعدادات رقمية خاصة للماء وللكهرباء والربط فيما بينها عبر حبل واصل يربطها بجهاز إرسال إلكتروني CPL المثبت داخل كل عمارة. تمر المعلومات الخاصة بالعدادات عبر الشبكة الكهربائية إلى آلة تجميع موضوعة على مستوى مركز التحويل الخاص بالزبناء لتصل بواسطة شبكة الهاتف النقال GSM / GPRS إلى نظام معلوماتي لتجميع وتدبير المعطيات داخل الموقع المركزي لريضال.
 
يسمح هذا النظام المعلوماتي بالولوج إلى حضيرة العدادات الموضوع لأجل الكشف المبرمج لمجموع المعطيات المسجلة داخل العدادات (مؤشر، الصبيب، التوتر، القوة الموضوعة ...إلخ) والتفعيل عن بعد لأجل قطع التيار أو إعادته أو للكشف عن الإختلاسات والتسربات.
 
إن الفوائد المنتظرة من هذه التجربة الرائدة، هو تملك هذه التكنولوجية والتقييم التقني للحلول وتقدير التكلفة والفائدة التي ستعود على الشركة والزبون على حد سواء في حالة توسيع العمل بهذا التقنية لتشمل فئة واسعة من الزبناء.