أسئلة مترددة


تبحثون عن معلومة ؟ الأسئلة التي تطرح بشدة تم تجميعها في هذا العمود.

اطلعوا على الموضوع الذي يهمكم :

العداد 

لماذا تصلح العدادات ؟

تعتبر عدادات الماء والكهرباء أدوات لقياس استهلاككم والتي يعبر عنها بالمتر مكعب (1 متر مكعب يساوي 1000 لتر) بالنسبة للماء وتحتسب ب الكيلو واط ساعة (kWh) بالنسبة للكهرباء.

كيف تجرى عملية الكشف عن العدادات ؟

يمر أعواننا مجهزين بأنظمة متنقلة بشكل شهري عندكم لقراء مؤشرات عدادكم. فخلال مروهم، يعملون على القراءة التلقائية لاستهلاكاتكم من الماء والكهرباء، ويخبرونكم بالاختلالات مع ترك إشعار قد يحدد مشكل تقني بمسكنكم : عداد معطوب، استهلاك غير عادي ....

إن جهازنا الخاص بقراءة العدادات يضمن فوترة حقيقية لاستهلاكم.

ماذا أفعل إذا كان عدادي غير ممكن الولوج إليه أثناء كشف العدادات من طرف ريضال ؟

يترك قارئ العدادات إشعارا بالمرور، يمكنكم من قراءة العداد بنفسكم.
يكفي أن تدخلوا فيه المعطيات التالية :
  • الأرقاء ذات اللون الأسود بالخلفية البيضاء (أو الأرقام باللون الأبيض بخلفية سوداء) داخل عدادكم
  • ​التاريخ بالضبط الذي قمتم فيه بقراءة العداد
يمكنكم الإخبار بهذه المعلومات : 
  • عبر استعمال الإستمارة الموجودة بالأنترنت داخل فضاء الزبون 
  • عبر إيداع بطاقة القراءة الشخصية بالوكالة التجارية 
  • الإخبار بهذه المعلومات عبر الهاتف إلى مركز خدمة الزبون ألو ريضال على الرقم 0537260026 من الإثنين إلى السبت من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا.
 

الفاتورة 

كم من فاتورة أتوصل بها شهريا ؟

إن فاتورتكم تصدر كل شهر وتضم الخدمات المقدمة من طرف ريضال : الماء، الكهرباء والتطهير السائل.

هي فاتورة مفصلة وبسيطة لتمكنكم من فهم الدقيق لاستهلاككم.

كيف نقوم بقراءة الفاتورة ؟

  • تأكدوا دائما من صحة إسمكم وعنوانكم 
  • انتبهوا إلى التاريخ المحددة لنهاية الأداء 
  • راقبوا فترة الإستهلاك والمؤشرات التي تمت قراءتها 
  • سجلوا تفاصيل الفوترة : الأشطر، التسعيرات المطبقة، حساب الضريبة على القيمة المضافة، ضريبة القطاع السمعي البصري وغيرها من الرسوم والمستحقات.
  • قراءة بعض الرسائل الخاصة التي تخبركم بالخدمات الجديدة المقترحة من طرف ريضال.
 

ما هو أجل الأداء ؟

تتم الإشارة إلى آخر أجل للأداء بفاتورتكم. حين تخطي هذا التاريخ، يؤدي عدم الأداء إلى توقيف التزويد. لتمكينكم من تسوية فواتيركم داخل الآجال، نقترح عليكم العديد من حلول الأداء الملائمة لحاجياتكم.

كيف تجرى عملية الفوترة ؟

توضع جداولنا الزمنية بشكل يسمح بقياس استهلاككم كل شهر داخل أيام منتظمة.

في اليوم الموالي لمرور قارئ العدادات، نحتسب فاتورتكم حيت تجرى مراقبة أوتوماتيكية بشكل يسمح بالكشف عن كل استهلاك غير عادي.

العطب 

كيف يتم الكشف عن التسرب المائي ؟

  • أغلقوا كل موصلات الماء وتأكدوا هل عدادكم لا يزال يدور
  • قبل الخلود إلى النوم، سجلوا كل الأرقام المسجلة بعدادكم الخاص بالماء واحرصوا على أن لا يستعمل الماء أي أحد خلال الليل. إذا لاحظتم أن هذه الأرقام قد تغيرت عند استيقاظكم، فهذا دليل على وجود تسرب بتجهيزاتكم.
  • عند الكشف عن التسرب، افحصوا تجهيزاتكم الداخلية خصوصا مصادر التسرب المهمة: طاردة المياه، الحنفيات، صمام الأمان لخزانات المياه الساخنة.
  • يمكن أن تتنوع أسباب التسرب : مفاصل متهالكة، مسبار الحنفيات غير محكمة الإقفال، عوامة طرادة المياه في غير محلها أو متهالكة...
  • أحيانا، يكفي تغيير القطع المتهالكة لإعادة الأمور إلى وضعها العادي.

ما العمل عند انقطاع الكهرباء ؟

  • العمل على قطع التجهيزات الكهربائية ذات الحساسية من تغير التيار
  • القيام بتخفيض جهاز ضبط الحرارة الخاصة بتجهيزاتكم
  • اتركوا فقط مصدرا واحدا للإنارة في وضع الاشتعال
  • عدم قطع الثلاجة والمجمد فقد تنسون إعادة تشغيلهم
  • عند عودة التيار أعيدوا تشغيل التجهيزات بشكل تدريجي
ما العمل في حالة انقطاع الماء ؟
  • ​يجب معرفة مدى هذا الإنقطاع
  • تأكدوا من الأسباب المحتملة للإنقطاع من خلال مراقبة وضعية المستحقات التي في ذمتكم وتجهيزاتكم الداخلية
  • إذا كان سبب الإنقطاع هو عدم الأداء يمكن الإتصال بريضال الإغاثة على الرقم 0537260026 

التدخلات 

ما العمل لتغيير مكان عدادي ؟

أرسلوا إلينا طلبا يتضمن الوثائق التالية :
  • طلبا خطيا يوضح هوية مالك العداد
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
  • تحديد مكان جديد للعداد مقارنة مع العداد القائم بموافقة مصالحنا التقنية

تتحملون مصاريف تحويل مكان العداد. في حالة تطلب تحويل مكان العداد ربطا جديدا، يتم إصدار تقييما للإشغال من طرف مصالحنا والمطلوب أداءه قبل إنجاز الأشغال.

ما العمل لمراقبة عدادي ؟

المطلوب تقديم رقم مكان الإستهلاك الذي يظهر بفاتورتكم والإتصال بمركز خدمة الزبون على الرقم 0537202080 أو التوجه مباشرة إلى الوكالة التجارية.
 
من خلال طلبكم، نعمل على التأكد من سلامة عدادكم، في حالة السير العادي واحترام المعايير، سوف تتكفلون بمصاريف هذا الإجراء.

كيف يتم تنظيم عملية إفراغ حفر الصرف الصحي ؟

.إذا كان الحي الذي تسكون به غير مرتبط بشبكة التطهير السائل، نقوم بعملية إفراغ حفر الصرف الصحي بشكل مجاني مرة كل سنة. يكفي الإتصال بألو ريضال على الرقم 0537202080

كيف يمكن الرفع من قوة التيار الكهربائي لعدادي ؟

أرسلوا لنا طلب الرفع من قوة التيار مرفوقا بالوثائق التالية :
  • فاتورة إستهلاك الكهرباء 
  • تصريح بتغيير قوة التيار مؤشر عليها من طرف كهربائي معتمد 

    تتحملون مصاريف تغيير قوة التيار
    تحصلون على الرفع من قوة التيار بمجرد تسديد تكاليف تقييم الأشغال الخاصة بكم.